هل مسابقة أمير شعراء العرب التي تقيمها قناة أبوظبي , تهدف فعلا إلى البحث عن شاعر حقيقي يستحق لقب "أمير الشعراء" وتسليط الأضواء عليه , لتخرجه من ظلمات النسيان إلى نور الشهرة؟
ما هي ردة فعل كبار شعراء العرب المعاصرين , إزاء هذه المحاولة الغير مباشرة لتغيير ملامح تاريخ الشعر العربي الحديث , وذلك من خلال منح إمارة الشعر إلى غير صاحبها الحقيقي , والأجدر بها ..... " أحمد بك شوقي" رائع الكنانة والعالم العربي ؟
أليس من حق " أحمد شوقي " على شعراء العربية المصريين وكل الشعراء العرب الذين يدينون له بالولاء ....نيل نوع من الدفاع الشريف على لقبه , ومطالبة القناة بتغيير اللقب الذي تمنحنه للفائز .....احتراما لرفات أحمد شوقي الراقدة في قبره ....وتخليدا لذكراه ....وما اضافه للشعر العربي ...مما استحق به لقب " أمير الشعراء " بمبايعة لفيف من كبار الشعراء في عصره......- منذ حوالي 80 عاما - وليس من خلال مسابقة / مسرحية تلفزيونية ؟
تخيلوا :- بعد 50 عام من الآن ....ترى مالذي ستكون النتائج التي ستظهرها محركات البحث عند بحث أحد ابناء الأجيال القادمة , حول كلمة " أمير الشعراء " -هل سيكون أحمد شوقي في نهاية قائمة النتائج التي ستظهر - معلنا أن إمارته للشعر قد تهاوت مغيرة ملامح التاريخ الأدبي - بسبب مسابقة شعرية تلفزيونية أرادت ان تمنح بريقا وهاجا خاطفا لنفسها - كنوع من الدعاية فحسب - دون أدني تقدير للعواقب على المدى البعيد ؟
وبعيدا عن كل هذا
هل كانت لجنة التحكيم عادلة في تقييمها للمشاركين في المسابقة ؟
كيف استطاعت - وبكل صفاقة - أن تنتقد قصائدا هي في واقعها رائعة - مثل قصيدة الشاعر السعودي /عبد الرحمن بن سعود .... نقدا لا يكاد يخلو من " قلة الأدب " في الوقت الذي أشادت فيه ببعض القصائد -على ما فيها من هنات وزلات عروضية- ونحوية وقامت بإجازتها .... ربما لأن ليس كل المشاهدين على المام بهذه القواعد؟
هل هي نوع من السخرية من المشاهدين - الشعراء منهم وغير الشعراء - ام ان الأمر برمته لا يعني القناة ولا لجنة تحكيمها الميمونة - و لا يعدو أن يكون مسرحية هزلية تم تحديد أبطالها وفائزيها منذ البداية؟
ماذا كانت اعترافات بعض المشاركين حول ما يدور وراء كواليس المسابقة - بعد ان منعتهم القناة من ابداء هذه الاعترافات من خلال البرنامج - مما اضطرهم لنشرها عبر شبكة الانترنت؟
هل الرفض الشديد الذي تبديه لجنة التحكيم لبعض انواع الشعر مثل الغزل - الوصف - الفخر - الشعر الوطني والقومي- فضلا عن اعتراضها على استخدام الألفاظ المعجمية القديمة - هل هي دعوة للنهوض فعلا بالشعر العربي وباللغة العربية من كبوتهما - كما يدعون - أم أنها في واقعها دعوة لطرح التراث العربي معنى ولفظا وعمقا على أرض الحداثة كنوع من إفساح الطريق للغة عربية جديدة كما لم يبرح دعاة الحداثة ينادون ؟
كيف أجازت اللجنة بعض القصائد المكسورة عروضيا ....رغم ان من شروط المسابقة ان تكون القصيدة فصيحة - وموزونة-؟
ثم كيف - وعلى الصعيد المقابل - رفضت بعض القصائد الموزونة بذريعة ركاكة المعاني والصور - علما بأن الوزن الشعري يأخذ الأولوية المطلقة - عند الفصل - ومن ثم المعاني والصور والجماليات في النص الشعري ؟
كيف اختلط حابل "معايير النقد الحداثي للشعر"- والذي يناقض معايير نقد الشعر الفصيح الموزون التليدة - بنابل الرؤى الفردية الخاصة لأعضاء لجنة التحكيم - والغير مبررة؟ لتكون المحصلة النهائية معاييرا نقدية لا تمت لمعايير نقد الشعر المعروفة والغير معروفة بصلة ؟؟؟
ما هي ردة فعل كبار شعراء العرب المعاصرين , إزاء هذه المحاولة الغير مباشرة لتغيير ملامح تاريخ الشعر العربي الحديث , وذلك من خلال منح إمارة الشعر إلى غير صاحبها الحقيقي , والأجدر بها ..... " أحمد بك شوقي" رائع الكنانة والعالم العربي ؟
أليس من حق " أحمد شوقي " على شعراء العربية المصريين وكل الشعراء العرب الذين يدينون له بالولاء ....نيل نوع من الدفاع الشريف على لقبه , ومطالبة القناة بتغيير اللقب الذي تمنحنه للفائز .....احتراما لرفات أحمد شوقي الراقدة في قبره ....وتخليدا لذكراه ....وما اضافه للشعر العربي ...مما استحق به لقب " أمير الشعراء " بمبايعة لفيف من كبار الشعراء في عصره......- منذ حوالي 80 عاما - وليس من خلال مسابقة / مسرحية تلفزيونية ؟
تخيلوا :- بعد 50 عام من الآن ....ترى مالذي ستكون النتائج التي ستظهرها محركات البحث عند بحث أحد ابناء الأجيال القادمة , حول كلمة " أمير الشعراء " -هل سيكون أحمد شوقي في نهاية قائمة النتائج التي ستظهر - معلنا أن إمارته للشعر قد تهاوت مغيرة ملامح التاريخ الأدبي - بسبب مسابقة شعرية تلفزيونية أرادت ان تمنح بريقا وهاجا خاطفا لنفسها - كنوع من الدعاية فحسب - دون أدني تقدير للعواقب على المدى البعيد ؟
وبعيدا عن كل هذا
هل كانت لجنة التحكيم عادلة في تقييمها للمشاركين في المسابقة ؟
كيف استطاعت - وبكل صفاقة - أن تنتقد قصائدا هي في واقعها رائعة - مثل قصيدة الشاعر السعودي /عبد الرحمن بن سعود .... نقدا لا يكاد يخلو من " قلة الأدب " في الوقت الذي أشادت فيه ببعض القصائد -على ما فيها من هنات وزلات عروضية- ونحوية وقامت بإجازتها .... ربما لأن ليس كل المشاهدين على المام بهذه القواعد؟
هل هي نوع من السخرية من المشاهدين - الشعراء منهم وغير الشعراء - ام ان الأمر برمته لا يعني القناة ولا لجنة تحكيمها الميمونة - و لا يعدو أن يكون مسرحية هزلية تم تحديد أبطالها وفائزيها منذ البداية؟
ماذا كانت اعترافات بعض المشاركين حول ما يدور وراء كواليس المسابقة - بعد ان منعتهم القناة من ابداء هذه الاعترافات من خلال البرنامج - مما اضطرهم لنشرها عبر شبكة الانترنت؟
هل الرفض الشديد الذي تبديه لجنة التحكيم لبعض انواع الشعر مثل الغزل - الوصف - الفخر - الشعر الوطني والقومي- فضلا عن اعتراضها على استخدام الألفاظ المعجمية القديمة - هل هي دعوة للنهوض فعلا بالشعر العربي وباللغة العربية من كبوتهما - كما يدعون - أم أنها في واقعها دعوة لطرح التراث العربي معنى ولفظا وعمقا على أرض الحداثة كنوع من إفساح الطريق للغة عربية جديدة كما لم يبرح دعاة الحداثة ينادون ؟
كيف أجازت اللجنة بعض القصائد المكسورة عروضيا ....رغم ان من شروط المسابقة ان تكون القصيدة فصيحة - وموزونة-؟
ثم كيف - وعلى الصعيد المقابل - رفضت بعض القصائد الموزونة بذريعة ركاكة المعاني والصور - علما بأن الوزن الشعري يأخذ الأولوية المطلقة - عند الفصل - ومن ثم المعاني والصور والجماليات في النص الشعري ؟
كيف اختلط حابل "معايير النقد الحداثي للشعر"- والذي يناقض معايير نقد الشعر الفصيح الموزون التليدة - بنابل الرؤى الفردية الخاصة لأعضاء لجنة التحكيم - والغير مبررة؟ لتكون المحصلة النهائية معاييرا نقدية لا تمت لمعايير نقد الشعر المعروفة والغير معروفة بصلة ؟؟؟
كل هذه المهازل وأكثر
ونقد مستوى النقاد بلجنة تحكيم المسابقة-
استنادا إلى ثوابت علوم العروض والعلل والزحافات والقوافي
وإسقاط ادعاءات البعض من أدباء العالم العربي , بأن هذه المسابقة من شأنها الارتقاء بمستوى الشعر العربي ....
اعرضها عليكم من خلال ادراجي ومقالي القادم و الذي مازال تحت الإعداد
فانتظروني
ونقد مستوى النقاد بلجنة تحكيم المسابقة-
استنادا إلى ثوابت علوم العروض والعلل والزحافات والقوافي
وإسقاط ادعاءات البعض من أدباء العالم العربي , بأن هذه المسابقة من شأنها الارتقاء بمستوى الشعر العربي ....
اعرضها عليكم من خلال ادراجي ومقالي القادم و الذي مازال تحت الإعداد
فانتظروني
كتبها د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين في 07:31 مساءً ::
41 تعليق
في03,حزيران,2008 - 01:18 صباحاً, عادل امين كتبها ...
اخى شاهدت من الحلقات
مااصابنى بالدهشه مما يحدث
انه تآمر اخى الكربم على ما تبقى من قيم عربيه اصيله
تآمر على اللغه لهدمها وكسر حوافها التى تشكل تشكل حماية لها تمهيدا لمحو ها
فى واحده من الحلقات واعتقد الثانيه لا اتذكر خرج علينا احد المرشحين
(المرشحييييييييييييييييييييييين)
من قبل الجنه التى اعلنت عن معايير ها فة قبول المرشحين للاشتراك فى المسابقه
خرج شاعرنا المرشح للتصفيات لنيل الجائزه بقصيد يقول فيها والنعمه بحبك على سنة
الله ورسوله
سقوط سقوط سقوط وتآمر ناهيك عن الانتقادات التى وجهت الى شعراء عظماء
شاركوا فى المسابقه والتلميحات الخارجه عن الادب والاخلاق فمثلا قيل لشاعر رائع
سنقبل تصعيدك تشجيعا لك يقصدون طبعا انه لا يستحق ولكن يللا غلبان بقه زى بعضه
عزيزى متألم جدا للفساد الذى وصل حتى للادب فاصبح قلة ادب
في03,حزيران,2008 - 03:12 صباحاً, غريب فى دنيا المحبين كتبها ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ا........................................
دعوة لزيارة جديدى ...لك الله يا اقصى
في03,حزيران,2008 - 06:22 صباحاً, جيهان كتبها ...
انا ارى ان تقييم الشعر يتم عن طريق شعراء كبار بحيث لا يتم التعرض لالقاب شعراؤنا الذين هم اساس قيام هذا اللون الادبى الشعرى
ويجب وضع مقاييس لقبول تلك القصائد حتى لا يوجد اى ظلم وان يعطى كل من تعب حقه
تحياتى العطرة
في03,حزيران,2008 - 08:02 صباحاً, احسان نور الدين محمود خصاونه كتبها ...
اخي الدكتور الفاضل شرفتني بزيارتك الكريمه التي اعتز بها
اشعارك رائعه اقف عاجزا امامها الا عن الاعجاب
سررت بالايضاح الذي كان سببا بزيارتك
اطلب رأيك بمدونتي وارجو منك ابداء ذلك بكل صراحه
شعرك ليس بحاجه الى لجنه بل يصل الى شغاف القلوب بسرعه البرق
كل الحب والاحترام ودمت بكل الخير
في03,حزيران,2008 - 09:03 صباحاً, الفارس الأخير كتبها ...
الأخ العزيز دكتور محمد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالرغم من عدم متابعتى للبرنامج الا أن ما نقلته الينا(مشكوراً) وأكده الجميع يوضح مدى العبث الذى يحدث فى مثل هذه المسابقة مشبوهة الاهداف فلا أظن أن هدفها هو محاولة للارتقاء بمستوى الشعر العربى (عاراً عليهم ما يقولون) وواضح انها مؤامرة على لغتنا العربية تبت ايديهم وساء ما يفعلون
تحياتى لك أخى العزيز ودمت دوماً فارساً مدافعاً وصوت حراً لا ينطق الا بالحق
كل التقدير والمودة
أخوك د/أحمد قبيصى
في03,حزيران,2008 - 10:45 صباحاً, السمري كتبها ...
د. عبد الحفيظ
اولا شكرا لانك فتحت باب للنقاشفي هذا الموضوع
فليهنأ صاحب القصيدة المشهورة ( ولد الهدي فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء)
وليهنأ في مرقده حيث قرابة ثمانين عاما لم يحرك احد علي قيد الحياة كرسي الامارة
صخب كثير وجائلون يعرضون بضاعتهم ..ولكنها كاسدة ..
والشئ بالشئ يذكر في العام الماضي تباري خمسة علي اللقب ولكن ياليتهم اعطوه علي المتسابقين ومن يستحق..كان هناك فتي من موريتانيا يحسن كثيرا في اجادة القريض واخر فلسطيني واخري شاعرة من بلادي هنا انحصرت المنافسة وجودة الالقاء
ولكن المفاجاة انها جاءت لتتويج اخر ماكنا نتوقع ..منافس من الامارات الشقيقة ولكنه حقيقة لم يصل الي درجة منافسة الثلاثة المتقدمين عليه ولكنهم اعطوها له وهو غير متوقع ... وذبحت قداسة التنافس الشريف علي نجاسة المحسوبية
كنا ...نامل ولكنهم حطموا فينا حتي بصيص ضوء لنقول اننا بدانا ..وربما تكون البدايات عصية صعيبة ..لانريد ان نلحق بعظماء من الشعراء ولكن اخي د. عبد الحفيظ لنبدأ ولتكون منصفة ..لانها جاءت في زمن هجرت العربية فيه ..ولكن ان تكون حتي البداية معيبة يا للاسف .....................دمت بخير
في03,حزيران,2008 - 01:08 مساءً, غريـــــ محمود ابوعريشةــــــب19 كتبها ...
اجمل التمنـــــــــــــيات بحزيـــــــــران ربيعي ومشــــــــرق
جعل الله ايامك كلها ربيع..
لك مني فائق التحايا
في03,حزيران,2008 - 02:25 مساءً, AMEERA كتبها ...
السلام عليكم
أخى الدكتور محمد
لقد اختلط الحابل بالنابل فعلا ولكن ليس فى الشعر فقط ولكن فى كل شىء فى حياتنا .. فإنك احيانا ترى اناساً متفوقين فى مجالات مختلفه ويتقدمون لوظائف او لمسابقات وتندهش عندما يتقلد الوظيفه او يفوز بالمسابقه من هو دون المستوى .. وهذا حدث معى عندما كنت ادرس فى دورة للشعر العربى وكان مطلوب منا كدارسين اختيار شاعر وقصيده له وتحليلها ومناقشتها وقد قمت بعمل دراسة لقصيده لشاعر من شعراء المهجر وبشهادة جميع الحاضرين كانت اكثر من ممتازه وكذلك قام بعض الزملاء والزميلات بعرض جيد وتحليل ممتاز لقصائد اختاروها ولكن دكتورنا سامحة الله كان تقييمه صدمة للجميع ... لا يدرى شيئا عن أى شئ فهل لك ان تتصور ان الناجحين الاوائل الخمس فيهم واحد أصلا لم يقدم اى قصائد ولا اى مناقشه أو تحليل ...
دكتور لا تستغرب فأنت فى بلاد العرب ...
لكن رائع جدا ان تقوم بعرض هذا النقد لمسابقة كبرى مثل هذه فى مدونتك
أميييييييييييييييييييييره
في03,حزيران,2008 - 07:35 مساءً, البحر العذب كتبها ...
اخي الطيب محمد ،،
للأسف اني لم اتابع هذا البرنامج ،، ولم اعرف ما حدث ؟
لكن سمعت عليه الكثير من الاعتراضات من الوسط الادبي ،،
نعم اخي انا اقول ان الابداع اذا تدخلت فيه المصالح فسد وسقط نحو الهاويه ،،
لكن يبقى المبدع علما سواء كان هنا او هناك ،،
او فاز بمسابقة او لم يفز ،، اشترك او لم يشترك ،،
فهم لا يستطيعون ان يتسللوا لدواخل البشر ولحواسه ،،
فالمتذوق هو من يحكم وهو من سيذكر الابداع ويخلده ...،
والتاريخ سيضرب على هامة اولئك بمطرقتة التي لا ترحم ....،
اخي الحبيب محمد كن بخير وننتظر القادم ...،
مودتي .
في03,حزيران,2008 - 08:58 مساءً, دعاء غانم كتبها ...
خبـــــــــــــــــــــــر عاجــــــــــــــــــــــل بمدونتى
يلزمـــــــــــــــــــــــــــه وقفــــــــــــــــــــــــــــــه
في03,حزيران,2008 - 10:16 مساءً, هشام بر مصر كتبها ...
د محمد.......
..........ما أحزنك ....أحزننا جميعا ...انتصاراا للغتنا الجميلة.....
التى هى أليق بها ...الاتقان و الاحســان....
لقد ووجه هذا البرنامج بنقد كبير....وأرجو .....أن ينتبهوا لعلاج الاخطاء فيما هو قادم...
حفاظا على شموخ اللغة.....
أحيى غيرتك ....وتفانيك ..أخى الجبيب..على لغة الكتاب الكريم ....
تقبل تقديرى الدائم....ومودتى المتواصلة....
..وأتابعك ..بشغف ...وننتظر القادم....
تحياتى ......
في04,حزيران,2008 - 05:50 مساءً, السمري كتبها ...
الاخ الدكتور/
جزيت خيرا ونحن معك باذن الله فيما تكتب ..
ولكن رجائي ارجو ان تنتبه لهذا الامر جيدا ...نحن نريد علم نقدي ممتاز ... ارجو الا تدخل المقارنة من احمد شوقي لما يدور في هذه المهزلة وهي حقيقة قمة المهازل
تناول بالنقد والتحليل كل مايدور بحرارة البحث الاول الجميل والبحث الثاني
ولكني ارجوك لا تدخل المقارنة بين شئ هزلي مضحك هم يعرفونه جيدا انه مسخرة
وبين قمة ..عالية المقام ...لانك عندما تعقد المقارنة كأن هناك فعلا مقارنة..فتكون قدمت الخدمة الاعلامية ..التي يريدونها
اجعل كل نقدك في هذه المسابقة ومايدور فيها
ولاننا نحب ..(.يانائح الطلح اشباه عوادينا نبكي لواديك ام نشجي لوادينا )...نريد ان نبكي طلحنا ..بكاء مرا بكاء يهد القلب ونأسي لوادي الشعر ..الذي رحل كناره وفارقه حسون القيثارة الفريد...نبكي ايام خالدات (..قم ناج جلق وانشد رسم من بانوا مشت علي الرسم احداث وأزمان ) من غير شوقي يقول مثل هذا القول...ايه ياشوقي ..لاتقم ..فالبعث لم يحن بعد ..وانعم مع الخالدين..د. طه حسين والعقاد كانوا نقاد شوقي.. اتعبوه ولم ينالوا منه ...انظر لشعراء اليوم ونقادهم .(..انتهي الدرس) ولك تحياتي ...
في04,حزيران,2008 - 07:19 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
................................أخي وأستاذي الحبيب / عادل أمين ...................................
بيني وبينك ......
هي فعلا قلة أدب بجد !!!!! ----وبدون مبالغة ......
انا كنت حاسس انهم مش داخلين مسابقة --- لا داخلين مثلا محكمة تفتيش هههههههههههههه
والشاعر الأفغاني بتاع ( والنعمة بحبك على سنة الله ورسوله ) ده ههههههههههههههه والله كان محترم وحرام عليهم يجرجروه من بلده لحد عندهم علشان يرفضوه ويروحوه - وهما عارفين انهم هايروحوه من الأول !!!!
انتظر الجزء القادم ....
اوعدك هايعجبك .....
وإذا ما عجبكش ...لك عندي واحد شاي وحجر معسل على حسابي يا باشا !!!
صباحك عنب
في04,حزيران,2008 - 07:28 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.....................................غريب في دنيا المحبين .............................................
سأكون بين يديك الكريميتن قريبا بحول الله تعالي
فانتظرني يرحمنا الله وإياكم .......
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 07:32 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.....................................أختي الكريمة / جيهان .............................................
منورة يا جيهان - حمد الله على السلامة ......
ما هو ده اللي انا بقوله - واللي ان شاء الله ناوي اصعده لأقصى الدرجات الممكنة ......
دلوقتي اللي يدخل على جوجل يدور على أمير الشعراء يلاقي قدامه
الأول - عبد الكريم معتوق
وبعد كده أحمد شوقي .........
والله العظيم مهزلة - مع احترامي طبعا لعبد الكريم شوقي ...
لكن أحمد شوقي .......ماحدش يقف على قدم المساواة معه بأي شكل ....
ما عندهم القاب تانية كتير .....اشمعنة امير الشعراء ....
أو حتى يخترعوا لقب تاني ....مثلا ....سلطان الشعراء ....اسم حلو اهو ....
ده انا اسميه خطوة أولى في محاولة تزييف تاريخ الشعر العربي ..............
تحياتي ليكي
في04,حزيران,2008 - 07:39 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
................................أخي الكريم / إحسان نور الدين ........................................
شكرا لك على هذه السعادة التي منحتني إياها بمرورك الكريم ....
وحصل كل الخير طبعا .....وكفاية ان اسمك ينور المدونة عندي .....
ودي شهادة غالية من أخ غالي ....
اعتز بها كل الاعتزاز ...
وان شاء الله هتكون لي زيارة قريبة لمدونتك - واوعدك اني هازهقك مني ههههههههههههههه
تحياتي لك
في04,حزيران,2008 - 07:44 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
...............................أخي الحبيب / الفارس الأخير ............................................
جزاك الله كل الخير يا صديقي الدكتور أحمد القصيبي .....
في الواقع ان ما يحدث هذه الأيام في اروقة قناة أبو ظبي , هو اهانة بالغة للشعر العربي .....
ولشعراء العربية ....وعلى رأسهم أحمد شوقي .... الأمير الحقيقي للشعراء ........
والجزء القادم / الادراج القادم حاولت أن الخص فيه ما استطعت من نماذج تلك المهازل , ووجدت أني استهلكت عددا كبيرا من الصفحات في وصف ما يقل عن 25 % مما أردت أن أصفه .....
ولكني سأنشر أبرز الأخطاء الواضحة على سبيل الاستدلال وليس الحصر ....
والمقال القادم سيكون من النوع ثقيل العيار ............
اعدك بها .......
برجاء المتابعة
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 07:48 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
....................................أخي الحبيب / السمري ...........................................
لا شكر على واجب يا صديقي العزيز ......
في ظل وجود مقومات أخرى - مثل المحسوبيات - السعي وراء المكاسب التجارية - البهرجة من أجل اللاشيء ....الخ ....فإنه - وأقولها بكل أسف - من الصعب جدا حتى وضع القدم على أول الطريق الصحيح ..........
سيدي , كنت أسمع بعض القصائد - والتي - وياللعجب - تمت اجازتها - وكان القرع في جرسها الموسيقي , والكسور الوزنية بها , تقرع أذني بلا ارتفاق ........
والمسألة لا تنحصر في اختلالات المعايير النقدية ....بل تجاوزتها إلى ما هو أبعد من ذلك .....
وما أسعى إليه , واسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني في مسعاي هذا - هو أن اقوم بدور فعلي يسهم في ايقاف مثل تلك المهازل - على الأقل - فليتخيروا لقبا آخر غير أمير الشعراء ... فخيارات التسمية مفتوحة امامهم , واللغة العربية لا تعدم وجود مسميات اخري براقة ...وليكن مثلا فارس الشعراء ......ماذا عن هذا الاسم ؟ ليس سيئا
أما امارة الشعر , فيجب ان تظل كما كانت دائما , وقفا خاصا على امير الشعراء احمد بك شوقي .....
وإذا كان فعلا من يستطيع ان ينتزع هذا اللقب , فعليه بمنافسة صاحب اللقب ...أحمد شوقي ..... هكذا تقول قواعد المنطق ....... أليس كذلك ؟
هناك الكثير مما أود قوله ..... وساقوله بحول الله تعالى في الادراج القادم وربما أيضا الذي يليه ....
برجاء المتابعة
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 07:54 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.................................أخي الحبيب / غريب 19 ............................................
أسعد الله فصول عمرك كلها يا صديقي ...
شكرا لتهنئتك ومرورك العذب .....
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 08:01 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.....................................أختي الكريمة / أميرة ............................................
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ....
إن هذا المثال الذي ذكرته هو نموذجا من النماذج السيئة التي تكتظ بها - وللأسف - دولنا العربية ...... واخال السبب فيما حدث , مما رويته , ربما كانت المحسوبيات , لو صدق حدسي ..........
على أية حال , فكل امرىء تحت رقابة عين الله التي لا تنام ........وسيلقى جزاءه الأوفي ......
تابعي معي الادراجات القادمة , فكما وعدت , ستكون من نوعية العيار الثقيل ...
والله المستعان .....
أشكر لك حضورك الراقي وتشريفك المدونة .....
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 08:07 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.................................اخي الحبيب / البحر العذب .........................................
صدقت يا صاح ِ ......
سيظل الابداع ابداعا مهما توارى واستتر ....
وسيبقى الغث غثا مهما تبدى وانتشر .....
ولكن ....
هناك من الأمور ما لا يملك المرؤ منا , القدرة على تكميم فمه حيالها .........
وسأوضح هذا في الادراجات القادمة بإذن الله تعالى ....
وبرجاء المتابعة ........
شكرا لمرورك العذب أيها البحر العذب .......
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 08:53 مساءً, طاهر الصوفانى كتبها ...
اخي محمد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
واسعد الله مسائكم وكل اوقاتكم
دعوه مني علي استحياء ولكنها الضروره ليعرف الجميع من وراء السب والفتن ومن هي
عاشقه ال-----؟ وفقط اسألكم لو هذه هي الحقيقه ماذا انتم فاعلون---
انتظر تعليقك فقط اطلب منكم الحياد
انا نفسي علي الحياد صدقوني
فقط اريد منكم العدل ومن وجهه نظركم
من هي عاشقه ال---- ومن اي بلد ؟ هل منا من يتبري من بلده من كونيته وان كان فلماذا
قالت انها امرأه متزوجه ثم قال انها بنت ومخطوبه ثم قالت وعلي الملا انها تعشق شخص
وذكرت اسمه
الادراج القادم به التفاصيل كامله والا فقط تعترف من هي ولماذا سبت واهانت المحترم
وتبتعد عن المحترم تماما وبدون اعتزار لانريد اعتزار الغواني فقط يعرف الناس مع من يتعاملون؟
(رد علي صفاقة عاشقه ال--)
يالي وصلت بيكي السفاله حد الجهاله
حد المهانه للي حاولوا يعلموكي فن الاصاله
اصل الحكايه م البدايه انك ياعاشقه ناقصه ل ربايه
والمحترم قلبه الكبير خلاكي تفتكري النهايه قبل النهايه
ابدا ياسافله دانتي علي روحك جنيتي لما فكرتي تحكي الحكايه
عزرا مني لي عوده للتعليق
في04,حزيران,2008 - 10:22 مساءً, غريب الدار كتبها ...
سيدي الفاضل
مساء الورد
لااحد يستطيع انتزاع اللقب من امير الشعراء احمد شــــــــــوقي ..
كل مانراه ونسمعه هراء لايصدقه عقل .. دعهم في غيهم ...
مودتي
غريب الدار
في04,حزيران,2008 - 11:42 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.......................أختي الكريمة / دعاء غانم ...................
سأكون بين يديك الكريمتين عاجلا بحول الله تعالى
فانتظريني .......
تحياتي لك وإلى اللقاء
في04,حزيران,2008 - 11:45 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
........................أخي الحبيب / هشام بر مصر .......................
بل إنهم قد تجاوزا كل المقاييس الأدبية ( يمعنيي الأدب ) فيما يقومون به ....
استهزاء من المشاهدين
وسخرية من المشاركين
ونقد هابط المستوى لا يرقى للموجود حتى في كتاب ( الأضواء ) للغة العربية , الذي كنا نستذكر منه في فترة التعليم قبل الجامعي ...و ..
والكثير ...
شكرا لمرورك العذب وحضورك الراقي ...
وابق معي ...فالمزيد في الطريق ...
مودتي وخالص تقديري
في04,حزيران,2008 - 11:50 مساءً, زكى خلفه كتبها ...
اخى الكتور الفاضل
خايف اعلق
خايف اقول لحضرتك تدخل مدونتى
انا بكتب بالعامية
بس والله
بموت فى احمد شوقى
في05,حزيران,2008 - 05:14 صباحاً, مجهول كتبها ...
الأخ العزيز... والشاعر المتألق محمد عبد الخفيظ..
مع تقديري لأريحيتك وغيرتك على المقام الرفيع لشاعرنا الخالد أحمد شوقي...
إلا أنني أرى في المسابقة - مع كل الأخطاء والسقطات التي أشرت إليها- فرصة لتصحيح المسار، وإعادة الجماهيرية المفقودة للشعر العربي..
بالتأكيد سنختلف حول معايير التقييم، كما سنختلف على من هو أحق باللقب... لكننا إذا تركنا سوء الظن ... فمن المؤكد أن المسابقات تفرز كل عام 10 على الأقل من الشعراء المميزين حتى لو يصل بعدهم للأدوار النهائية لأسباب مختلفة، قد يكون رأي لجنة التحكيم أحدها، ولكن أهمها هو التعصب القطري المصاحب لعملية التصويت.
وددت لو أنك شاركت بقصائدك الرائعة، أو شاركت الأخت العزيزة د. حنان فاروق، أو عدد من الشعراء الحقيقيين من أصحاب المدونات بمكتوب... وكلي ثقة في أنك بموهبتك الأصيلة، وشاعريتك المتدفقة سيكون لك قصب السبق.
في هذا العام.. يشارك صديقي أحمد بخيت، وأدعمه بقوة، وأتابع مسيرته يوماً بيوم... وقد أتاح لي هذا أن أقف على بعض مما يجري في الكواليس، وليس كله سيئاً كما يظن البعض. كما أتاح لي هذا أن أتعرف على عدد من الأصوات الشعرية الرائعة مثل المغربي أحمو الأحمدي والموريتاني سيدي محمد ولد بمب، والسعودي ماجد سليمان... وغيرهم...
المسابقة ليست مسرحية، ويتم التعامل معها بكل جدية من المشاركين والمنظمين ولجنة التحكيم... وكنت أحب لو كان صوتك مع دعم مسيرة الشعر العربي الحديث... مع الاحتفاظ بكل المجد والتقدير لأمير شعراء القرن العشرين أحمد شوقي.
وتقبل خالص تحياتي وإعجابي وتقديري.
في05,حزيران,2008 - 05:22 صباحاً, يحيى كتبها ...
أخى الغالى
أين الثرى من الثريا ؟!!!
ما أراها الا بروباجندا ، وتعبئة لعلب البرامج ، وسباق محموم فى دنيا الستالايت ........
سيظل الكبير كبيرا رغم ضجيج عشوائيات البيان ...
وستظل النخلة أعظم شجر البوادى وان انتشر وانتفش هجين الشجر ....
أحيىِ غيرتك أخى على الشعر وأميره ، وان كنت أنا لست من أهل الدار غير أنى أحبهم .
بالغ تقديرى .
في05,حزيران,2008 - 09:39 صباحاً, مجهول كتبها ...
هذا التعليق لي... (وائل عزيز) ... ولا أدري لماذا لم يظهر اسمي... تحياتي
الأخ العزيز... والشاعر المتألق محمد عبد الخفيظ..
مع تقديري لأريحيتك وغيرتك على المقام الرفيع لشاعرنا الخالد أحمد شوقي...
إلا أنني أرى في المسابقة - مع كل الأخطاء والسقطات التي أشرت إليها- فرصة لتصحيح المسار، وإعادة الجماهيرية المفقودة للشعر العربي..
بالتأكيد سنختلف حول معايير التقييم، كما سنختلف على من هو أحق باللقب... لكننا إذا تركنا سوء الظن ... فمن المؤكد أن المسابقات تفرز كل عام 10 على الأقل من الشعراء المميزين حتى لو يصل بعدهم للأدوار النهائية لأسباب مختلفة، قد يكون رأي لجنة التحكيم أحدها، ولكن أهمها هو التعصب القطري المصاحب لعملية التصويت.
وددت لو أنك شاركت بقصائدك الرائعة، أو شاركت الأخت العزيزة د. حنان فاروق، أو عدد من الشعراء الحقيقيين من أصحاب المدونات بمكتوب... وكلي ثقة في أنك بموهبتك الأصيلة، وشاعريتك المتدفقة سيكون لك قصب السبق.
في هذا العام.. يشارك صديقي أحمد بخيت، وأدعمه بقوة، وأتابع مسيرته يوماً بيوم... وقد أتاح لي هذا أن أقف على بعض مما يجري في الكواليس، وليس كله سيئاً كما يظن البعض. كما أتاح لي هذا أن أتعرف على عدد من الأصوات الشعرية الرائعة مثل المغربي أحمو الأحمدي والموريتاني سيدي محمد ولد بمب، والسعودي ماجد سليمان... وغيرهم...
المسابقة ليست مسرحية، ويتم التعامل معها بكل جدية من المشاركين والمنظمين ولجنة التحكيم... وكنت أحب لو كان صوتك مع دعم مسيرة الشعر العربي الحديث... مع الاحتفاظ بكل المجد والتقدير لأمير شعراء القرن العشرين أحمد شوقي.
وتقبل خالص تحياتي وإعجابي وتقديري.
في05,حزيران,2008 - 11:17 صباحاً, ويصا كتبها ...
حملة دعم العاطليين
حملة العاطليين
يعيش الغالبية العظمى من شباب مصر في بطالة من نوعيين بطالة وبطالة مقنعة البطالة هي ممن ليس لهم عمل والبطالة المقنعة اى اللذين يعملون بأجور زهيدة جدا لا تتواكب مع غلاء الأسعار ولا تفي بمتطلبات الحياة والتي عجزت الحكومة بكافة الطرق الوصول إلى حل لهذة المشكلة لا بالقطاع الحكومي ولا بالقطاع الخاص إن مشاكل العاطلين وشباب مصر تتراكم عبر سنوات دفع فيها الشباب عن حقهم بالعمل دون جدوى سوى بالوعود والتصريحات للمسؤليين بدون اى نتيجة سوى من سيء إلى أسوء
ولذا وبعدما شاهدت الأيام الأخيرة تحرشات الحكومة بالمعارضين والمضربين والداعيين للإضراب فإننا ألان نقوم بحملة جمع توقيعات قانونية يقف ورائها المئات من المحاميين لرفع قضية على المسؤليين بالطرق الشرعية أولا لإيجاد فرص عمل وباسرع وقت ممكن وصرف إعانة بطالة لكل شخص لا يعمل أو خريج لا يجد فرصة عمل تؤمن لة حياة كريمة وتؤهله إلى أن يتزوج ويكون صاحب سكن خاص هذا حق يكفله القانون والدستور لكل مواطن على ارض الوطن
وللعلم ستحاول الحكومة تشويه هذه الحملة بادعاء وجود قوة خفية تقف وراء هذه التحركات وهو كذب وافتراء فلا توجد قوي سياسية مسئولة عن هذه التحركات العفوية ولكن المسئول الحقيقي هو الحكومة وتجاهلها للحقوق الشبابية من العاطلين حتى أصبح أكثر من نصف الشعب المصري يعيشون تحت خط الفقر وفق تقديرات البنك الدولي صاحب خطة التكيف الهيكلي التي تنفذها الحكومة.
نعلن موقفنا أننا نريد عمل لكل شباب العاطلين ونقف مع مطالبهم المشروعة في:
الحق في الحصول على عمل شريف
ـ الحق في الحصول علي أجور عادلة تكفي احتياجات العامل وأسرته وتفي بكافة احتياجاته.
ـ إيجاد آلية مناسبة للتفاعل بين الأجور والأسعار حتى لا يموت العمال من أجل إطلاق حرية السوق...
ـ رفض مشروعات تعديل قوانين التأمين الصحي والتأمينات الاجتماعية والوظيفة العامة وعدوانها الصارخ علي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل المصريين.
اذا كنت عاطل او تطلب عمل انضم لحملتنا وارسل توقيعك الى الاميل التالى
lesanelshaap@yahoo.com
الموفع الاليكترونى للحملة
http://lesanelsha3b.com/index.php
في05,حزيران,2008 - 12:42 مساءً, راجية كتبها ...
أخى العزيز د.محمد
كيف احوالك ؟؟
.....مرور للسؤال والتحية
...
ودعوة لمتابعة جديدى
اعتقد انه سيلاقى اعجابكم
...وستستفيدون منه كثيرا
دمت بخير ودام تواصلنا
في05,حزيران,2008 - 08:04 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
........................أخي الحبيب / السمري ..............................
جزاك الله كل الخير سيدي ....
وأنا عازم على تناول الموضوع من كافة جوانبه الأدبية والأخلاقية , لأني اريد أن استخلص في النهاية حركة هادفة وفعالة للحد من تلك التجاوزات ....أو على الأقل إذا فشل مسعاي ....في تنبيه أكبر شريحة ممكنة من الجمهور - الذي حتما من بينه من ليست لديه الدراية الكفاية بقواعد الشعر والنظم الشعري - من علوم العروض والقوافي والعلل والزحافات ... الخ .............
ومعرف بالطبع أن احمد شوقي لم ينل الإمارة سعيا منه ....
بل منحه إياها لفيف من عظماء الشعر العربي في العصر الحديث ....
ولا يمكن أبدا تشبيه هذا بذاك ....بل الأمر مختلف تماما ...
انا لا اهدف طبعا لاقامة مقارنة بين الأمرين ...فشتان شتان ما بينهما ...بالعكس أنا ادحض المسابقة من كافة جوانبها ....لأبين أن ما يقومون به لا يرقى حتى لمستوى المقارنة ..
لذا فسأتناول الأمر من كافة جوانبه ...
وقد بدأت فعليا في تصعيد الأمر من خلال علاقاتي .......
الأمر قد لا يكتب له النجاح أو التوفيق ...ولكن المحاولة شرف لا بد من بذل اقصى ما املكه ...لأني أدين لأحمد شوقي بالكثير والكثير مما تعلمته في بداية حياتي الشعرية ....
فأنا في طابعي الشعري أكثر ميلا لمدرسة الاحياء والبعث ...وإن كنت حلقت خارج مداراتها مجاراة أحيانا, ومن باب تحدي الآخرين واثبات الذات تارات اخرى ...
وأحمد شوقي لم يسلم حتما من النقد من رواد مدرسة أبولو ...مثل المازني والعقاد ....
ولكن الأمر كان مكشوفا على وجهه الحقيقي ...وهو الصراع ما بين المدرستين ....واعني مدرسة الاحياء والبعث ...ومدرسة أبولو .......
لهذا لم يأبه الكثيرون لتلك الانتقادات - على الرغم من ثقل الوزن الأدبي لمن أبدوها - لأن أحمد شوقي كان قد بلغ مرقي شامخا وساميا , بعيدا عن المس او المطاولة او محاولة التطاول ........
وحسبه أنه الوحيد من شعراء العصر الحديث الذي وضع تحت مجهر المقارنة الأدبية مع ( المتنبي ) ....وهو من هو في الشعر العربي على مدى كل القرون
تابع معي , وسترى ما يعجبك بإذن الله ويقر عينيك ...
وشكرا لحضورك ونصيحتك الثمينة التي ساخذ بها بلا شك ......
مودتي وخالص تقديري
في05,حزيران,2008 - 08:06 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.......................أخي الحبيب / طاهر الصوفاني .........................
مرحبا بك أيها العزيز ....
وموضوعك ..........الذي طرحته هنا ........
سيأخذ الواجب وزيادة ...
بإذن الله تعالى ......
واهلا بك في مدونتي وبكل مواضيعك في اي وقت تشاء يا صديقي ...
المدونة مدونتك وأنا الضيف عليها .......
مودتي وخالص تقديري
في05,حزيران,2008 - 08:09 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
............................أخي الحبيب / غريب الدار ...........................
للأسف يا صديقي , فالبعض قد وصل لمرحلة تصديق تلك الهراءات .....
وهذه الفئة - التي اغلبها طبعا ممن لا دراية كافية عندهم بأسس الشعر - اعني الاسس البنائية - وهذه تختلف عن مسألة التذوق الشعري ....
هؤلاء لا بد من تنبيههم قدر المستطاع ......
المشكلة الثانية يا صديقي - هو أنه بالفعل بدأ اسم شوقي يتراجع في محركات البحث العالمية ...
فحتام ...وإلى أين .,,, زكيف
نظرتي للموضوع نظرية بعيدة المدى ........
وهذا ما سيكون لي حديث طويل بشأنه ايضا .,.
برجاء المتابعة .....
وجزاك الله كل الخير على تشريفك لمدونتي بهذه الزيارة العطرة , وتلك الوردة الجميلة التي تضعها شعارا لك ....
ليكن رياها ضوع أيامك كلها يا عزيزي ...
مودتي وخالص تقديري
في05,حزيران,2008 - 08:12 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.......................أخي الحبيب / زكي خلفة .......................
يا باشا خلي البساط أحمدي .....
انت تشرف وتنور بتعليقاتك ....وحضورك ده على دماغي من فوق يا أخي ...
وهازور مدونتك قريب بإذن الله ......احنا يشرفنا نكتسب صديق عزيز زيك ....
وأنا واثق ان احمد شوقي لو كان قرأ كلامك كان هايحبك هو كمان بدوره .....
وأنا احبك في الله يا اخي الكريم .....
مودتي وخالص تقديري
في05,حزيران,2008 - 11:44 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
..............................أخي الكريم / د. وائل عزيز ..............................................
مرحبا بك يا صديقي الطيب .......حللت أهلا للدار ...وسهلا ُ عليها .....
اتفق معك قلبا وقالبا في ضرورة الاهتمام بالمسابقات الشعرية ....., وضروره القاء الضوء على المواهب الشعرية التي تخبأ بين الدور العربية , دون أن تمنح الفرصة الكافية للظهور الذي تستحقه .......
في هذه النقطة أنا أؤيدك .....
أؤيدك تماما ....
ولكن ما أنا بصدده هنا ....هو طرح قضية -ربما تبدو للبعض - بسيطة أو يمكن تجاوزها أو تهميشها وعدم الاهتمام بها ......وهنا مكمن الخطأ ...
وما أعنيه ...هو ....اللقب .......لقب أمير الشعراء ....
وعلاقة ما يحدث اليوم بالنتائج التي أكاد أراها رؤية العين أمامي , بعد عقود من الآن ....
وهو خدش التاريخ الأدبي ....للشعر الحديث .....
وكلنا حتماُ نعرف , ان كثيرا من الأحداث التاريخية , يرتاب البعض من المؤرخون في حقيقتها ....
وفي هذا لديهم الحق , والمنطق الصائب ...
وعلينا بدورنا أن ننقذ الأحداث التاريخية ونحول دون اي مساس بحقائقها , كي تتناقلها الأجيال القادمة عنا ...صحيحة دون أدنى تزييف ......
وسيتطرق الحديث لهذه النقطة بحول الله سبحانه وتعالى ...
قتابع معي أكرمنا الله وإياكم ....
وتحياتي للشاعر أحمد بهيج .....صديقك ...... وابن مصر , الذي أقدر كثيرا أشعاره التي قرأتها له - على الرغم من قلة ما استطعت الوصول إليه ........
وأحمد بهيج سيكون تحت مجهر النقد الأدبي للمسابقة , في الادراجات القادمة , فسامحاني سامحكما الله وعفا عنكم :)
مودتي وخالص تقديري
في05,حزيران,2008 - 11:48 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.........................................أخي الكريم / يحيي ...........................................
حياك الله وبارك فيك ...
وشكر لك هذا الحضور والتشريف الراقيين لمدونتي ....
وضعت يدك على لب الموضوع ( أعني البربوباجندا وتداخل الاحداثيات الجديدة لعالم الستالايت في خارطة الأدب الوعرة ) .......
وبرغم انه من الممكن جدا تهميش هذا الأمر وعدم الالتفات له برمته ...
لأننا كلنا نعرف ما هي الحقيقة - ونعرف من أهو أمير الشعراء ....... اعني الأمير الحقيقي - احمد شوقي ....
ولكن ....
ماذا عن الأجيال القادمة ؟؟
هذا هو السؤال الذي سيأخذ حيزا كبيرا من النقاش بإذن الله ...
فابق معي .....
مودتي وخالص تقديري
في05,حزيران,2008 - 11:50 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.........................................حملة دعم العاطليين ...........................................
بارك الله في مسعاكم وكلله بالسداد والتوفيق ...
لي مرور للاطلاع والمتابعة بإذن الله تعالى ....
تحياتي لكم
في05,حزيران,2008 - 11:53 مساءً, د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين كتبها ...
.......................................أختي الكريمة / راجية ............................................
بوركت في هذه الحياة وما بعدها ....
وسلمك الله وسالمك وعافاك من كل سوء .....
مررت اليوم , ووجدت بالفعل ما سرني ....
جزاك الله كل الخير ...
وجعل ما قدمته وتقدمينه وستقدمينه في موازين حسناتك ,. مثقال طود , يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم ...
وأحسبك كذلك , ولا أزكيك على الله .....
مودتي وخالص تقديري
في20,حزيران,2008 - 03:43 مساءً, بيبييب كتبها ...
تابعوا الحلقة الأولى تروا المهزلة كيف تكون يبيبيب
في29,تموز,2008 - 06:46 صباحاً, راجية كتبها ...
الكريم / طارق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زيارة للسؤال فقد طال الغياب ...نفتقد تواجدكم
بوركت اخى الغالى وبورك لك فى وقتك وجهدك واعانك على انشغالاتك
كل التقدير والاحترام لشخصكم الكريم

الاسم: د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين

